الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

بيانات > مغربل في نداء مفتوح إلى دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري : أوقفوا مراسيم إذلال المواطنين والرسوم الجائرة

٢٦ حزيران ٢٠٢٦

عبر النقابي حسين مغربل في نداء مفتوح إلى دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري ، عما يلي:

 

بعد أن ضاقت السبل بالعباد والعمال، وأمام تجاهل الحكومة المستمر لأبسط حقوق الطبقات المسحوقة، وإمعانها في فرض المزيد من الضرائب والرسوم، نتوجه إليكم بهذا النداء العاجل، من قلب الوجع والمعاناة اليومية التي يعيشها المواطن اللبناني.

 

دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري المحترم،

 

نتوجه إليكم اليوم بصفتكم الحريصين على حقوق الفقراء والمحرومين، والمرجعية الأخيرة التي يعقد عليها الشعب آماله، لوضع حدٍّ حاسم لهذه الرسوم الجائرة، والعمل على وقفها بقوة القانون والمسؤولية الوطنية والأخلاقية.

 

ونناشدكم التدخل الفوري لقطع اليد الممتدة إلى جيوب المواطنين، بعدما تحولت السلطة التنفيذية إلى أداة تستنزف ما تبقى من قدرة شعبٍ يلملم أشلاءه، ويعيد بناء بيوته وسط الدمار والخراب، ويودع شهداءه يومًا بعد يوم.

 

لقد كنا ننتظر من هذه الحكومة التفاتة رحمة، أو على الأقل إلغاء الرسم البالغ 300 ألف ليرة على صفيحة البنزين، أو مواكبة الأسواق العالمية التي شهدت انخفاضًا في أسعار النفط بنسبة تقارب 40%. إلا أن حكومتنا سارت بعكس المنطق الاقتصادي، فثبّتت أسعار المحروقات محليًا، وكأنها تعيش في عالمٍ معزول عن واقع الناس.

 

ولم تكتفِ بذلك، بل فاجأت المواطنين بالمرسوم رقم 3214/2026، الذي فرض زيادة تتراوح بين 1% و3% على نحو مئة سلعة استهلاكية وأساسية، لا غنى عنها للعائلات التي تكافح من أجل البقاء.

 

وما يثير الاستهجان والاشمئزاز أن هذا القرار اتُّخذ في جنح الليل داخل مجلس الوزراء قبل نحو شهر، ليصبح نافذًا اليوم بعد نشره في الجريدة الرسمية، وكأنه يمر بدمٍ بارد فوق آلام الناس ونكباتهم، وسط صمتٍ مريب وتقاعسٍ مخزٍ من وزراء ونواب يدّعون الدفاع عن لقمة عيش الفقراء والمحرومين.

 

إنها قمة الوقاحة السياسية. فبعدما فشلوا في تمرير ضريبة الواحد في المئة على القيمة المضافة (VAT) بسبب الرفض الشعبي وعدم إقرارها في المجلس النيابي، لجأوا إلى الالتفاف على هذا الرفض واستبدالها برسوم جديدة، ظنًا منهم أن تغيير المسميات سيخدع شعبًا بات يُخيَّر بين الموت بالقصف أو الموت جوعًا بمرسوم حكومي.

 

وبناءً على ما تقدم، نضع هذا الفجور الضريبي برسمكم، آملين منكم التصدي لهذا العدوان المعيشي، فصبر الجياع قد نفد، ولم يعد لدى الناس ما تخسره سوى حياتها.

 

عشتم دولة الرئيس، عاش لبنان، ولتسقط مراسيم إذلال المواطنين.

 

النقابي حسين مغربل

26/6/2026

 

تحرير: موقع اتحاد الوفاء 

الصفحة الرئيسية
الجمهورية الاسلامية في إيران
تعريف عن الاتحاد
موقف الأسبوع
اتحادات صديقة
فنون
المخيم النقابي المقاوم
معرض الصور
أخبار عربية
أخبار دولية
متفرقات
مجتمع
إنتخابات نقابية
بيانات
قطاعات اقتصادية
منصة إكس
تشريعات
مقالات صحفية مختارة
منصة إرشاد
ارشيف
ثقافة وتربية
أنشطة عمالية وأخبار نقابية
القطاع العام
لبنان بلا دستور
صدى النقابات
الأجندة
دراسات وابحاث
مواقف وآراء
نافذة على العدو
فرص عمل

لتلقي الأخبار العمالية

إضغط على أيقونة الواتساب أدناه

 

 

أدخل على حساب الفيسبوك 

 

يمكنكم الدخول إلى قناة اليوتيوب

لاتحاد الوفاء بالضغط على الأيقونة أدناه

     

 
Developed by Hadeel.net