٢٢ حزيران ٢٠٢٦ 
أعلنت إدارة الإحصاء المركزي في لبنان أن الرقم القياسي لأسعار الاستهلاك سجل خلال شهر أيار 2026 ارتفاعاً بنسبة 0.48% مقارنة بشهر نيسان الماضي، فيما بلغ معدل الارتفاع السنوي 19.04% مقارنة بشهر أيار من العام 2025، ما يعكس استمرار الضغوط المعيشية والتضخمية التي تواجه الأسر اللبنانية. وبحسب التقرير، تفاوتت نسب التغير الشهري بين المحافظات، حيث سجلت محافظة الجنوب أعلى نسبة ارتفاع بلغت 0.82%، تلتها محافظة جبل لبنان بنسبة 0.58%، ثم البقاع بنسبة 0.39%، والشمال بنسبة 0.37%، وبيروت بنسبة 0.35%، فيما كانت النبطية المحافظة الوحيدة التي سجلت انخفاضاً طفيفاً بنسبة 0.03%. وعلى مستوى بنود الإنفاق الرئيسية، جاء قطاع النقل في مقدمة القطاعات التي شهدت ارتفاعاً شهرياً بنسبة 4.04%، تلاه قطاع الأثاث والتجهيزات المنزلية والصيانة المنزلية بنسبة 2.77%، ثم الاستجمام والثقافة بنسبة 3.01%، في حين انخفضت أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.96%، كما تراجعت كلفة المياه والكهرباء والغاز والمحروقات الأخرى بنسبة 2.55%. أما على أساس سنوي، فقد أظهرت البيانات ارتفاعات كبيرة في عدد من القطاعات، أبرزها الاستجمام والثقافة بنسبة 48.40%، والنقل بنسبة 37.82%، والتعليم بنسبة 35.67%، إضافة إلى ارتفاع كلفة السكن والمياه والكهرباء والمحروقات بنسبة 21.58%، والمواد الغذائية بنسبة 17.86%. وأشار التقرير إلى أن عملية جمع الأسعار ما زالت تواجه تحديات في بعض المناطق، ولا سيما في محافظة النبطية، حيث جرى احتساب جزء كبير من المؤشر استناداً إلى أسعار مقدّرة نتيجة تعذر جمع معظم الأسعار الفعلية في ظل الأوضاع القائمة. وتؤكد هذه الأرقام استمرار الضغوط الاقتصادية على المواطنين اللبنانيين، في ظل تآكل القدرة الشرائية وارتفاع كلفة المعيشة، رغم التراجع المحدود الذي شهدته بعض البنود الاستهلاكية خلال الشهر الماضي. تحرير : اتحاد الوفاء |